п»ї Arabic News Agency (official site) - 3 آلاف شركة أردنية تعمل في رومانيا
تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
أكد النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن عيسى حيدر مراد أن حجم التبادل بين الأردن ورومانيا شهد نموا حسنا خلال السنوات الأخيرة.
وأشار مراد، خلال لقاءه وفدا تجاريا رومانيا برئاسة الأميرين رادو ونيكولاس المسؤولين عن مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات روح المبادرة الاقتصادية الرومانية، إلى الاستثمارات الأردنية العديدة في رومانيا من خلال وجود 3 آلاف شركة أردنية تعمل بصناعات الأدوية والمحولات والمعدات الكهربائية والصناعات الثقيلة، فيما تقوم شركات رومانية بتنفيذ مشاريع في الأردن بقطاعات النقل والكهرباء ومحطات تحويل النفط والغاز.
وبحث اللقاء السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وآليات زيادة حجم التبادل بين البلدين، واستفادة الاردن من التجربة الرومانية في مجال تشجيع المؤسسات الصغيرة ودعم اعمالها باعتبارها رافدا مهما للنمو الاقتصادي.
وأكد مراد خلال اللقاء، الذي حضره السفير الروماني لدى المملكة بوغدان فيليب، رغبة القطاع الخاص الأردني في تطوير علاقاته الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والاجتماعية مع رومانيا، مبينا ان الأردن يعد محطة مهمة لانطلاق التجارة العالمية لدول المنطقة كونه الأكثر استقرارا وامنا.
وأوضح أن الأردن الذي يرتبط باتفاقيات ثنائية مع مختلف التكتلات الاقتصادية يمكن ان يكون بوابة للمنتجات والسلع الرومانية للدخول للاسواق العربية بخاصة الخليجية والعراق وتركيا مثلما قد تكون رومانيا بوابة امام الصادرات الأردنية للدخول الى دول أوروبية جديدة.
وقال مراد، الذي يرأس كذلك جمعية الاعمال الأردنية الأوروبية (جيبا)، ان علاقات البلدين الثنائية شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الماضية من خلال برامج التعاون المشترك أبرزها الاتفاق على التعاون بمجالات الطاقة النووية السلمية والمجالات الطبية والرعاية الصحية.
ولفت مراد إلى وجود تعاون ثقافي بين البلدين وتبادل منح دراسية من خلال البرنامج الثقافي الروماني الأردني، إذ يتم تقديم المنح الدراسية للعائلات المشتركة.
واكد مراد ان الأردن وبالرغم من التحديات التي تواجهه واخرها ازمة اللجوء السوري وفر بيئة منافسة وجاذبة للاستثمار بالبناء على عوامل الامن والاستقرار والاصلاح الشامل ما يفتح المجالات الحيوية أمام القطاع الخاص للاستثمار وخاصة قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والنووية والسياحة العلاجية والبنى التحتية والتعليم والسكك الحديدية والمياه.
وأكد اعضاء الوفد أن علاقات البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية مشيرين الى المكانة الكبيرة التي تتمتع بها المملكة بالمحافل الدولية، نظرا لما تتمتع به من امن واستقرار وبيئة اعمال مشجعة ومتطورة.
وبينوا أن تطوير العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات يلقي على عاتق القطاع الخاص في كلا الجانبين مسؤولية مشتركة لاستثمار الطاقات المتوافرة وتحقيق المزيد من النتائج المرجوة بما ينعكس على مصالح البلدين الاقتصادية والتجارية.
واقترحوا تنظيم ملتقى اعمال اردني -روماني- اوروبي مشترك في العاصمة بوخارست خلال الربيع المقبل لطرح المشروعات والفرص الاستثمارية المتوفرة بالمملكة امام رجال الاعمال والمستثمرين الرومان والأوروبيين، ولاقى ترحيبا كبيرا من الجانب الاردني لعقده وتوفير كل الدعم لانجاحه.
يذكر ان صادرات المملكة الى رومانيا بلغت خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي نحو 6 ملايين دولار مقابل 211 مليون دولار مستوردات.
وتعد الخضراوات الطازجة والمبردة والصناعات الكيماوية والحجر والمنسوجات ومنتجات السيراميك والزجاج والأدوات الطبية والجراحية والآلات والاجهزة الميكانيكية والمعدات الكهربائية اهم صادرات المملكة الى السوق الروماني.
ويرتبط الأردن مع رومانيا بمجموعة من الاتفاقيات في مجال التعاون التجاري والتعاون الفني والاقتصادي إلى جانب اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال.